التنظيم القانوني للطائرات بدون طيار والمسؤولية المدنية عن حوادثها

نوع المستند : بحوث کاملة

المؤلف

أکاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية

المستخلص

أثار ظهور استخدام الطائرات بدون طيار العديد من الإشکاليات القانونية، المتعلقة بضوابط وقيود استخدامها وتعويض الأضرار الناشئة عنها، سواء في مجال النقل الجوي الدولي أو في مجال النقل الجوي المحلي، بالإضافة إلى استخداماتها المتعددة التي تزيد من احتمالية وقع الحوادث وإلحاق الأضرار بالغير على سطح الأرض.

وقد تناولت هذه الدراسة مفهوم الطائرات بدون طيار وأنواعها، وقواعد تسجيلها وتشغيلها في دولة الکويت، وتحديد طبيعة المسئولية عن حوادث الطائرات بدون طيار وأساسها وشروط قيامها وحالات الإعفاء منها في الاتفاقيات الدولية الناظمة لاستخدام الطائرات بدون طيار في عمليات النقل الجوي الدولي، وفي القوانين الوطنية واجبة التطبيق عند استخدام الطائرات بدون طيار في عمليات النقل الجوي المحلي، أو عند حدوث ضررا للغير على سطح الأرض نتيجة استخدامها. وذلک باتباع المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تحليل النصوص المتعلقة بموضوع الدراسة في الاتفاقيات الدولية والقوانين الوطنية، والتطبيقات القضائية المرتبطة بها.

وقد تم تقسيم الدراسة إلى مبحثين يعنى الأول منهما بتعريف الطائرات بدون طيار وأنواعها قواعد تسجيلها وتشغيلها في دولة الکويت، ويتناول الثاني موضوع المسئولية المدنية عن حوادث الطائرات بدون طيار في عمليات النقل الجوي الدولي وفي الاستخدام المحلي. وانتهت الدراسة بمجموعة من النتائج والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية